فوائد الرياضة

ما تأثير الرياضة على انقاص الوزن؟

من الاشياء الاكثر غرابة التي لاحظتها هي ظهور الغير متخصصين علي شاشات التليفزيونات وعلي صفحات الجرائد والمجلات محاولين اقناع الناس ان الرياضة لن تفقدك الوزن الزائد الذي تحملة علي جسدك مرددين "لماذا تجهد نفسك وتتمرن ساعة او اثنين وتفقد 100 الى 200 سعر حرارى" ولعل ذلك من الأخطاء الشائعة التي تربط الرياضة بالكمية المتوقعة للتخلص من السعرات الحرارية.

ولو افترضنا انك ستفقد 100 سعر حرارى يوميا بقليل من الرياضة فبعملية حسابية بسيطة تستطيع ان تتخلص من 36500 (ستة وثلاثين الف وخمسمائة سعر حرارى سنوياً) مما يجعل جسمك يفقد 6 كيلو فى العام الواحد بمجرد انك اصبحت اكثر نشاطاً.

يجب تقسيم الرياضة الى الرياضة الوقائية وهى ممارسة الرياضة لمدة 20 30 دقيقة 3 مرات فى الأسبوع (حتى للبدناء الذين لا يرغبون فى انقاص وزنهم) او 45 دقيقة 5 مرات فى اليوم للذين يبغون حرق الدهون ورفع كفائة اعضاء الجسم ككل. اعلم ان ممارسة الرياضة 3 مرات فى الاسبوع افضل من ممارستها مرتيين فقط وممارسة الرياضة مرة واحدة افضل من عدم ممارستها اطلاقا، فأحرص على ممارستها.

عند ممارسة الرياضة لا تجعل ضربات القلب تزيد عن الحد الأقصى (يطرح السن من رقم 220 لتحصل على اقصى ضربات قلب مسموحة) (Mahar et al 1985)

Maximum Heart Rate = 220 - age

ممارسة اى نوع من الرياضة افضل من لا شيئ فالرياضة مفيدة للصغار والكبار، انثى او ذكر، طويل او قصير القامة نحيف او بدين الرياضة تصلح للجميع.

ففى عام 2002 نشرت جامعة هارفارد الأمريكية نتائح بحث قامت به مجموعة من الباحثين وجدت ان الرجال الذين يهرولون لمدة ساعة يومياً قلت لديهم معامل الأختطار لأمراض القلب بنسبة 42% مقارنة بالمجموعة التى لا تمارس رياضة الهرولة. واظهرت دراسة اخرى ان الرجال الذين يمارسون المشى خطوة سريعة لمدة نصف ساعة قلت لديهم معادل الأختطار بنسبة 18%. فالرياضة تحمى القلب وتقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية وترفع من مستوى الكوليسترول الحميد وكذلك السكر والأنسولين.

اغلب الأبحاث التى اجريت لبيان فائدة انقاص الوزن درست جانب واحد من المشكلة وعملت على علاجة فالأبحاث التى تمت على دور الصفاء الذهنى والأسترخاء بقيادة دكتور هربرت بنسون والمجهود العضلى والرياضة بقيادة دكتور رالف بافنبرجر وابحاث النظم الغذائية تحت اشراف دكتور فرانك ساكس اثبتت فاعليتها فى العلاج فما بالنا لو جمعنا الثلاث طرق وطبقناهم للتخلص من السمنة بل وضفنا اليهما بعض الجوانب الأخرى فماذا تتخيل وماذا ستكون النتيجة.

سبب ممارسة الرياضة

مدى الفائدة

انقاص الوزن

عالى الفائدة

الحفاظ على الكتلة العضلية

هام

تثبيت الوزن بعد انقاصة

شدة الأهمية

الوقاية من الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة ولزيادة عمر خلايا الأنسان وبالتالى العمر الكلى

فى غاية الأهمية

ليست هناك تعليقات: