البكاء والمغص لدى الأطفال الرضع

البكاء والمغص لدى الأطفال الرضع

Fussy baby – Infantile colic

الدكتور / عبدالله بن محمد الصبي


بكاء الطفل الرضيع علامة من علامات التعبير لديه للتواصل مع من حوله، ولكن عندما يكون البكاء مستمراً فإن ذلك يؤدي إلى قلق الأم وتوتر الأسرة، ومن هنا تبدأ رحلة البحث عن السبب والعلاج ، فتكون هناك زيارات للطبيب ، كما تصدر الكثير من النصائح من الأقرباء والقريبات عن السبب والعلاج، ويعزى ذلك لمغص الأطفال، وهناك الكثير من المفاهيم وطرق العلاج الخاطئة التي يجب التنبيه لها.

ما هو مغص الأطفال ؟
مغص الأطفال الرضع هو الأسم الذي يطلق على آلآم البطن والصراخ غير المعروف السبب لدى الأطفال
· يكون فيها الطفل سليماً
· يرضع كمية كافية من الحليب
· هناك تقديرات تشير إلى أن حوالي عشرة إلى خمسة وعشرين بالمئة من الأطفال يعانون من هذه الحالة لفترات متفاوتة
· حتى الآن لم يتعرف الأطباء على المسببات وطرق العلاج لتلك الحالة
في هذه العجالة سوف نحاول توضيح العديد من النقاط التي سوف تساعد الوالدين وتخفف من معاناتهم.

متى تبدأ الحالة ؟
غالباً ما تبدأ الحالة من عمر ثلاثة إلى ستة أسابيع، وقد تبدأ لدى بعض الأطفال منذ الولادة مباشرة، وعادة ما تنتهي عندما يبلغ الطفل الثلاثة الى أربعة أشهر من العمر.


كيف تحدث الحالة ؟
عادة ما يكون الطفل سعيداً وهادئاً خلال النهار، يرضع كمية كافية من الحليب، ينام بسهولة بعد الرضاعة، ولكن الحال تتغير مع حلول المساء، فالبكاء مستمر ومتواصل على شكل صراخ قد يستمر أكثر من عدة ساعات في كل مرة، مصحوباً بجذب الساقين إلى الأعلى في أتجاه الصدر، يبدو الطفل متألماً ومصحوباً بأحمرار الوجه، وبخلاف الأسباب الأخرى للبكاء فإن الطفل لا يهدأ أو يتوقف البكاء عند حمله أو محاولة تهدئته، وهو ما يقلق الوالدين.

الأخية هي السبب !!!!
لدى الكثير من الجدات مفهوم خاطيء أن مغص الأطفال وأنتفاخ البطن نتيجة لوجود ---- الأخية/ الأخت، وأن العلاج يتركز في كي البطن، ونراهم يطبقون المثل الشعبي آخر الدواء الكي، فيأخذونه الى أحد المشعوذات لكيه--- وألم الكي أكثر من ألم المغص---- فيعتقدون أن ذلك هو ما شفاه، والشفاء من عند الله، ولي هنا تساؤل؟ -- هل جرب أحد الوالدين الكي ، وما هو شعوره؟

هل هي حساسية من الحليب الصناعي؟
يصيب مغص الأطفال الذين يرضعون حليب الأم وبنسبة أكبر الحليب الصناعي.
الحساسية أو عدم تقبل الحليب الصناعي يؤدي للبكاء بعد نصف ساعة من الرضاعة ، وعادة ما تكون مصحوبة بأسهال أو تطريش، كما أن وزن الطفل لا يزيد ، كما يعتقد البعض أن الحليب المدعم بالحديد يؤدي للمغص ، وذلك غير صحيح، وعند الشك يجب أستشارة الطبيب، فهناك حليب مخصوص لمن لديهم تحسس من حليب البقر.


هل البكاء نتيجة حالة مرضية ؟
قبل أن نقول أن المغص والبكاء حالة طبيعية وليست مرضية ، فعلينا أستبعاد الحالات المرضية: هل كان الطفل هادءاً وسعيداً وفجأة أصبح متضايقاً كثير البكاء؟ فيجب علينا البحث عن السبب، أم أن حالته مستمرة لفترة من الزمن على نفس المنوال ؟ عندها يمكننا الأطمئنان عليه والصبر، لذى علينا أستبعاد الحالات التالية:
· وتطريش ؟ فقد يكون لديه نزلة معوية.
· قد يكون الجوع ، وكيف هي رضاعته؟
· متى آخر مرة تبرز فيها؟ فقد يكون لديه أمساك
· هل تم تغيير الحفاض، أم أن لها مدة طويلة ؟
· الأضاءة القوية والأصوات العالية تجهد الطفل.
· هل لدى الطفل ارتفاع في درجة الحرارة ؟ لدية رشح أو كحة ؟ وقد يكون لديه التهاب في الأذن.
· هل لديه تقرحات في الفم ؟
· هل لديه بثور على الجلد ؟ فقد يكون لديه التهاب فيروسي.
· هل لدى الطفل تحسس جلدي ويقوم بالهرش؟ فقد يكون لديه أكزيما أو قرصة نامس.
· هل لديه أسهال لديه رمش شعرة في عينه
· اذا كان لديه فتاق ، فقد يكون هناك أنسداد للأمعاء.
· اذا كان الطفل قادر على الحبو ، فقد يكون قد وقع وأنكسر، أو أبتلع أشياء غريبة.

ما هي أسباب المغص لدى الأطفال؟
مغص الأطفال الرضع مجهول السبب، ومن هنا تكون الصعوبة في التعامل معه، وهنا سنحاول القاء الضوء على بعض النقاط:
· يعتقد البعض أن المغص نتيجة لوجود ريح ( غازات ) محبوسة في الأمعاء لم يستطع الطفل التخلص منها وطردها، وهو ما يؤدي إلى أنتفاخ البطن وزيادة تقلصات الأمعاء ثم الصراخ
· عدم أكتمال نمو الأمعاء وأداء وظيفتها بالطريقة السليمة قد يؤدي إلى ضعف حركة الأمعاء وعدم المقدرة على طرد الغازات ومن ثم أنتفاخ الأمعاء وما يتبعها من تقلصات تؤدي إلىالبكاء.
· ضعف تدفق حليب الأم قد يؤدي إلى زيادة كمية الهواء التي يبتلعها الطفل.
· ما تستخدمه الأم المرضعة من مأكولات ( البهارات، الشاي، القهوة ، غيرها) أو الأدوية مثل الملينات ، قد يدر مع الحليب ومن ثم المغص.
· لوحظ أن الأطفال الذين يستخدمون الرضاعة الصناعية يحدث لديهم المغص أكثر بكثير من الذين يرضعون حليب الأم.
· أحتمال تراكم الشعور بالتعب لدى الأم ينعكس سلباً على الطفل، لذى تنصح الأم بتنظيم وقتها بحيث تنال قسطاً من الراحة خلال النهار، لتستطيع التكيف مع الطفل ليلاً.
· عدم أخذ الطفل الوقت الكافي من النوم والراحة قد يؤدي إلى البكاء، وعادة ما ينام الطفل أكثر من عشرين ساعة يومياً في الثلاثة أشهر الأولى من العمر.
· أدخال الأطعمة الصلبة مثل السيريلاك وغيره قبل عمر الأربعة أشهر ، أو أستخدام الحليب العادي ( النيدو ) قبل أكتمال السنة ، قد يؤدي الى المغص والبكاء.


نصائح علاجية
لا يوجد علاج سحري لمغص الأطفال، ولكن مجرد معرفة الوالدين بأن حالة الطفل طبيعية وليست مرضية ، وأنها حالة شائعة لدى الكثير من الأطفال، يصبح بالأمكان تخفيف حدة التوتر والقلق لدى الوالدين، والتكيف مع الحالة ، ومن يعرف السبب أو العلاج فقد يحصل على جائزة بمليون ريال من الأمهات في أنحاء العالم، وهنا سوف نذكر بعض الأمثلة لطرق علاجية، على الأم تجربتها للوصول للحل المناسب:
· وضع الرضاعة : غالباً ما يبتلع الطفل الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ، وعلى الأم أرضاع الطفل وهو شبه مائل.
· التكريع – التجشوء – التتغير : من المهم أخراج الهواء الذي أبتلعه الطفل أثناء الرضاعة ، وذلك بأن تحمل الأم الطفل على كتفها وتقوم بالربت على الظهر، هذه المحاولة قد تأخذ الكثير من الجهد والوقت ، ويجب التكريع أكثر من مرة.
· تدليك بطن الطفل تدليكاً خفيفاً بأستخدام الأصابع
· التحميم بماء دافيء
· الغناء له والمناغاة
· الرضاعة الصناعية : يجب أن يكون الحليب دافئاً ، وأن تكون حلمة المرضعة مناسبة.
· عدم أطعام الطفل الحلبة وما شابهها
· عدم أدخال الأطعمة الصلبة مثل السيريلاك قبل الشهر الرابع.
· عدم أضافة السكر أو سكر النبات للطفل، فتلك لا تستطيع أمعاء الطفل أمتصاصها، فتؤدي إلى حدوث غازات ، ومن ثم تؤدي للمغص.
· أستخدام بعض الأعشاب مثل اليانسون، الكراوية، النعناع، قد تساعد على تخفيف المغص ، وعادة يتم نقع العشبة في ماء حار لمدة حتى تبرد ، ثم أعطاءها للطفل، ولكن يجب عدم غليها حيث تطير محتوياتها.
· يمكن أستخدام شاهي الأطفال الموجود في الصيدليات
· ماء الغريب : دواء ذاع صيته منذ زمن بعيد ، يحتوي على بعض المواد الطاردة للغازات كما الكحول ، ولكن الموجود منه الآن خال من الكحول، قد ينفع في بعض الحالات
· أدوية المغص : هناك العديد منها بماركات متنوعة ، قد تجدي في بعض الحالات ، وننصح بقراءة النشرة المرفقة كما الجرعة المناسبة ، وننبه أن الجرعة عادة ما تعطى قبل الرضاعة بنصف سلعة وليس عند بكاء الطفل.
· في بعض الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر من الطبيب أستخدام الأدوية المضادة للتشنج.


العلاج الذي أثبت جدواه هو

صبر الوالدين والتكيف مع بكاء الطفل، فقلق الوالدين يزيد من بكاءه

عادة ما يختفي المغص والبكاء المصاحب له بعد بلوغ الطفل الشهر الرابع من العمر
لماذا يبكي الأطفال حديثي الولادة؟

يختلف التفسير الاجتماعي عن التفسير الطبي للصرخة الاولى للطفل عند ولادته، فقد صار طبيعياً ان يسمع الذين ينتظرون خارج صالة الولادة في اي مستشفى صرخة الطفل القوية والعالية، ليتأكدوا ان المرأة التي جاءوا برفقتها قد وضعت مولودها، الا ان أحداً لم يستطع حتى الان تمييز بكاء الطفل الذكر عن الطفلة الانثى، لان صراخهما متشابه في هذه اللحظة.

واذا كان تفسير الناس ان الطفل يبدأ حياته باكياً، فإن للطب رأياً اخر في هذه الظاهرة، اذ تقول طبيبة الاطفال عالية نشوان ان الطفل عندما يخرج من رحم امه، تدخل كمية كبيرة من الهواء عن طريق التنفس الى رئتيه الفارغتين تماماً، وان كمية الهواء هذه تحدث صدى عالياً في رئة الطفل حديث الولادة تدفعه للصراخ بصوت مرتفع، مشيرة ان بكاء الاطفال حديثي الولادة يظل في الايام العشرة الاولى من حياتهم بدون دموع. لان القناة الدمعية لم تكن قد دخلت في صلب وظيفتها في جسم الطفل بعد. ويمكن لبكاء الاطفال بعد هذه الفترة ان يكون مصحوباً بالدموع، مثله مثل اي انسان مكتمل النمو.وتضيف الدكتورة نشوان ان بكاء الاطفال قبل اكتمال الشهر الخامس من عمرهم، يكون مختلفاً تماماً عن البكاء بعد ذلك العمر فالبكاء في الشهور الخمسة الاولى يكون بمثابة حاجة عضوية ومادية للطفل، كأن يكون جائعاً او متسخاً او متألماً، وعندما يبدأ بالصراخ والبكاء فإنه يكون يوجه نداءه على طريقته الخاصة لتلبية حاجاته. مؤكدة انه لا يوجد وقت محدد يمكن ان تصيب الطفل حديث الولادة نوبة البكاء، الا ان المسؤولية الكبرى تقع على الأم التي يجب ان تظل قريبة من طفلها، وان تحضنه لحظة البدء بنوبة البكاء مهما استمر وقتها، لان في ذلك انعكاس على حياة الطفل في المستقبل ويمكن ان يتسبب بكاء الطفل وخاصة في ساعات النوم بازعاج العائلة كلها، ما يتطلب من الأم ان تكون الى جانب طفلها دائماً، وان تعرف السبب الذي دفعه للبكاء، حيث يقول المثل الشعبي الذي جاء على لسان سيدات كبيرات في السن وخبيرات في تربية الاطفال، ان الطفل يبكي في حالتين "يا جوع يا موجوع"، اي في حالتي الجوع والالم فقط، وهي تعليمات تقدمها السيدات الكبيرات في السن عادة للامهات الصغيرات اللواتي لم يتدربن بعد على بناء علاقة مع الاطفال .وتضيف الدكتورة نشوان ان الطفل في مراحل لاحقة يبدأ بالبكاء لاسباب اخرى، مثل الجوع، والخوف من الظلام، أو الشعور بالضيق في حال ارتفاع درجة حرارته، او حاجته لأمه، ولذلك على الام ان تفرق جيداً بين حالات البكاء عند طفلها، لانها وحدها، ومعها الطبيب، القادرين على تحديد نوعية بكاء الطفل، فيما لا يملك الاخرون القدرة على تفسير رغباته، خاصة وهو في السنة الاولى من عمره، الا ان ذلك لا يلغي ان تسارع الام الى هدهدة طفلها عندما تأخذه نوبة بكاء، او عندما يأخذ بالصراخ، لأن هناك سبباً أكيداً دفعه لذلك.وبعد ان تتفتح مدارك الطفل،ويبدأ بالتمييز لما هو حوله من اشياء واشخاص،وخاصة بعد ان تكتمل سنته الاولى،ممكن ان يبدأ البكاء اذا رأى وجهاً غريباً لم يعتد عليه من قبل،او اذا شعر بالتهميش،لانشغال والدته ومن يحيط به ،فيبدأ البكاء لجلب انتباههم.
اللمسه الابويه تساعد حديثي الولاده عن الكف عن البكاء


كشفت دراسة سويدية حديثة النقاب عن أن اللمسات الابوية

كتدليك جسم المولود خاصة عقب الولادات القيصرية تجعله



أقل ميلا للبكاء ويخلد إلى النوم أسرع من أقرانهم

ممن لاينعمون بهذه اللمسات.



ويرى الباحثون أن هذه المعلومات الهامة قد تساعد فى

تشجيع الآباء على الاتصال المباشر مع أطفالهم حديثى



الولادة مع ممارسة علميات التدليك بهذه الفترة الحساسة

من عمر الوليد حيث يبرز الاباء كبديل الاول والحيوى لغياب



الام فى الساعات الاولى عقب الولادة

وخلال فترات تعب الام وحاجتها للراحة.



وكانت الابحاث قدأجريت على نحو 29 رجلا سويديا خضعت

زوجاتهم لعمليات ولادة قيصرية حيث تم تعامل الاباء



مع أطفالهم مباشرة عقب الولادة بلمسات حانية

وتدليك لمدة ساعتين وأوضحت المتابعة أن الاطفال



الذين تلقوا لمسات حانية وتدليك من آباهم عقب الولادة

كانواأقل بكاء وخلدوا للنوم بسهولة بعد نحو



خمسة عشرة دقيقة بالمقارنة بحديثى الولادة

الذين لم يخضعوالهذة التجربة الحانية

ليست هناك تعليقات: